أهلا دخول | تسجيل

عملية بالون المعدة




بالون المعدة هوأسهل طريقة علاجية لإنقاص الوزن وبديل عن الحل الجراحى وقد لاقى مؤخراً إقبالاً من الحالات التى يناسبها هذا الإجراء,  وهو عبارة عن بالون صغير يوضع في المعدة عن طريق عمل منظار للمعدة وبعد التأكد من عدم وجود اي أمراض او عيوب خلقية بالمعدة .

104.jpg105.jpg  

حيث يتم ادخاله غير منفوخ عن طريق المنظار الهضمي تحت المخدر الموضعي فقط من الفم الى المريء ومنه يوضع في المعدة وبمجرد وضع البالون في المعدة يتم ملؤه على الفور بمحلول الملح المعقم من خلا خلال أنبوب ملئ صغير ( قسطرة ) يتم ربطه بالبالون ، وعند امتلاء البالون يزيل الطبيب القسطرة بسحبها من الطرف الخارجي ، يحتوي البالون على صمام غلق ذاتي وعند هذه النقطة يعوم البالون في المعدة بشكل تلقائي . و يختلف الوقت الذي تستغرقه عملية وضع البالون في المعدة من شخص لآخر ، وعادة ما يتراوح ذلك بين 20 إلى 30 دقيقة ، وبعد ذلك يتابع الطبيب حالتك لفترة قصيرة قبل أن يسمح لك بالعودة إلى المنزل .ولسحبه نقوم بعمل الشيء نفسه الا اننا نقوم بتفريغه من السائل المعقم ومن ثم سحبه.

106.jpg   107.jpg

 109.jpgوبالون المعدة هو بالون ناعم مطاط يتم إدخاله إلى المعدة من خلال الفم بواسطة المنظار يتم سحبه بعد ستة أشهر من وضعه.

 فإن وضع البالون داخل المعدة، يمكن أن يقلل حجم المعدة ويسد الشهية بشكل أفضل من الطرق العلاجية الأخرى.

 وإجراء الحمية الغذائية مع بالون المعدة تمنح الإنسان فرصة تخفيف الــــوزن بشكل أفضل مع الاحتفاظ بهذا الفقدان لسنوات طويلة.

ويتم تصنيع البالون من مادة السيليكون المطاطية ويملأ عادة بعد إدخاله إلى المعدة بواسطة 500 إلى 750 سم مكعب من محلول الملح، ويتم إدخاله بمساعدة منظار المعدة، حيث يبقى في المعدة لفترة 6 شهور.

وللتأكد من أن البالون لم ينفجر أو ينثقب أو يتآكل بتأثير عصارات وحركة المعدة فإنه يتم إضافة قليل من مادة زرقاء مع محــلول الملـــــــح، وهكذا يلاحظ حامل البالون أن البالون مثقوب حينما يرى تلون بوله باللون الأزرق.

والبالون يسبب شعوراً طبيعياً بالشبع المبكر لدى الإنسان ويقلص حجم المعدة الداخلي ويخفف بالتالي كميات الطعام التي تؤكل عند الأشخاص.

كما أن نجـــــــاح الطريقـــة تعتمد أيضاً على إرادة الإنسان ورغبته الحقيقية في فقدان الوزن، خصــوصاً لدى الأفراد الذين يتراوح مؤشر الكتلة الجســـدية لديهم بين 35 و40 كجم - المتر المربع.

ولكن بعد نزول الوزن لا بد من إزالة هذا البالون من المعدة عن طريق المنظار بنفس الطريقة التي وضع بها والمطلوب من الشخص في هذه الحالة المحافظــــة على وزنه بالطرق الغذائية الصحية.

مشاهدة عملية وضع و إزالة بالون المعدة

 


عدد المشاهدات لهذا الموضوع ١٢٣٢١



مواضيع القسم

عملية بالون المعدة

بالون المعدة هو عبارة عن بالون صغير يوضع في المعدة عن طريق عمل منظار للمعدة وبعد التأكد من عدم وجود اي أمراض او عيوب خلقية بالمعدة .

مميزات عملية بالون المعدة

انزال الوزن مع تنفيذ وصايا الطبيب الغذائية والطبية حتى ...

ما هى التنبيهات والنصائح بعد وضع بالون المعدة؟

التنبيهات اللازمة بعد عملية بالون المعدة والإرشادات الهامة لنوعية وكيفية الأطعمة والمشروبات التى يتناولها المريض

مضاعفات وعيوب عملية بالون المعدة

يمكن الاحتفاظ به من 6 - 8 اشهر فقط وبعدها يجب ازالته لإنه مصنع من مواد صناعية و إذا استمر البالون فى المعدة اطول من هذه المدة

ماهى الحالات المناسبة لإجراء عملية بالون المعدة ؟

من ضمن الحالات المناسبة لإجراء عملية بالون المعدة الأشخاص الذين يرغبون بتخفيض أوزانهم بين 20 إلى 35 كجم.

ماهى الحالات الغير مناسبة لإجراء عملية بالون المعدة ؟

من الحالات الغير مناسبة لإجراء عملية بالون المعدة الاشخاص الذين لا يستطيعون التنظيم السلوكى للتغذية حتى لا يعود الجسم للوزن الزائد مرة اخرى بعد ازالة البالون.