أهلا دخول | تسجيل

شد الأجفان العلوية والسفلية

 

 

 

"جفنه علمٌ الغزل", "عيوننا هى نوافذ لأرواحنا " . . .  فالعين دائما تحكى حال صاحبها, وتكمن أهمية الأجفان في أنها  تحافظ على العين من المؤثرات الخارجية وكذالك تساعد في الإفرازات التي تغطي وتحافظ على قرنية العين وفي تصريف الدموع الي المجرى الدمعي الرئيسي. فهى مهمة جداً في تغطية العين ولها أهمية جمالية في  إظهار جمال العين والتى تبدو كإطار جذاب للوحة فنية رائعة.

والجفن يتأثر كثيراً بالعوامل الخارجية المحيطة به وبعامل الزمن بشكل كبير, فعند التقدم بالسن يحدث ترهل لجلد الوجه عامةً وضعف للعضلات وحدوث ترسبات دهنية تؤدى لحدوث مشاكل بالجفون. وتعمل جراحة تجميل العيون والجفون لإزالة تلك المشاكل لتعيد الشكل الشبابى والنضارة  للعين .

وﺑاﻹمكان ٳجراء تلك الجراحة وحدها أو كجزء من عملية شد الوجه والأجفان. ويمكن إجراءها على مرحلة واحدة أي الاجفان العليا والسفلى معاً في آن واحد أو يتم على مرحلتين حسب رغبة المريض وإجتهاد الطبيب.

 

من هو المرشح الجيد لعملية شد الجفون ؟

  • المريض الذي يتمتع بصحة جيدة جسدياً.
  • المريض الذي يتمتع بالهيكل العظمى الجيد للوجه.
  • نوعية جلد المريض المناسبة.
  • عادة تجرى للمرضى من عمر 35 سنه أو أعلى.
  • أن يكون المريض مستقراً نفسياً.
  • أن يكون المريض لديه " أهداف واقعية ".

 

 من هم المرضى الغير مناسبين لعملية شد الجفون؟
  ينبغي أن استبعاد المرضى إذا كان لديهم واحد أو أكثر من الشروط التالية :

  • جفاف العين المفرط.
  • مكان و وضع العين بالنسبة للخدود معقد.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الغدة الدرقية.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مرض السكري.
  • الجلوكوما ( مرض المياه الزرقاء باللعين).
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية.

 

 شــد ترهلات الجفون

712.png

مكان إجراء العملية: مستشفى بدون مبيت أو العيادة لو كانت العملية مقصورة على شد الأجفان فقط وغير مرفقة لأى عملية أخرى.

زمن العملية: تحتاج العملية من 1 – 3 ساعات على حسب المشكلة وعدد الجفون المراد علاجها.

نوع التخدير: عادةً يستخدم تخدير موضعى, وقد يستخدم التخدير الكلى.

 وتكون طريقة العلاج على أساس نوع المشكلة التى تعانى منها الأجفان.

 

أولاً: الأجفان العلوية

 1- مشكلة ترهل جلد الجفن العلوى وترسب الدهون حول العين

713.png

توجد هذه المشكلة بمنطقتى أعلى الزاوية الداخلية لمحجر العين ومنتصف الجفن العلوى يتسبب فى إنتفاخ بهذه المنطقة قد يصل لأن يعيق مجال الرؤية, يسبب الانتفاخ في الجفن العلوي ظهور شكل الأرهاق على وجه صاحبه, حيث لا يمكن علاج تلك المشكلة بعملية شد الجبهه أو رفع الحاجب, لذلك يتم إزالة الجلد الزائد لتحسين مجال الرؤية. 

- يقوم الجراج بتحديد مكان الفتح الجراحى ومساحة الجلد المراد إزالته ثم يفتح الجلد بشكل هلالى ليزيل الزائد منه. 

- يعمل الجراح فتح دقيق بالغشاء الفاصل بين الجفن والدهون الموجودة حول العين, وبالضغط الخفيف على تلك الدهون يبرز الجزء الزائد منها ليتم إزالتها و تكرر تلك الخطوات على مناطق الدهن البارز من المنطقة الداخلية والوسطى للجفن العلوى.

- بعد ذلك يقوم الجراح بإصلاح العضلات الشادة للجفن إن كانت مصابه بالترهل وبعدها يتم غلق الجروح بغرز جراحية و وضع ضمادات للعين. 

ملحوظة: لا توجد دهون بالمنطقة الخارجية للجفن العلوى ولكن تستبدل بالغدد الدمعية لذلك لا يمكن إزالة أى إنتفاخات بتلك المنطقة وإلا أصيبت العين بالجفاف. 

 

  2- مشكلة عيون أجناس شرق أسيا

 714.png715.png

وهم الذين يعانون من مشكلة عدم وجود فاصل أو تجعيد الجفن العلوى وذلك لغياب الإتصال بين العضلة الرافعة للجفن مع جلد الجفن نفسه. ويتم إصلاح تلك المشكلة بعد إجراء شق فى الجفن وإزالة بعض الدهون كما ذكر سابقاً ثم عمل ربط للعضلة وجلد الجفن. 

 

  

ثانياً: الأجفان السفلية  

716.png

وتعانى الجفون السفلية من إحدى المشكلتين التاليتين بشكل أساسى:

1- فقد الدهون الطبيعية الموجودة بالجفن السفلى والذى يؤدى لظهور الهالات السوداء حول العين, وهنا هنا يكون العلاج غير جراحياً إما بحقن الدهون أو المملئات. وفيها يتم أخذ دهون من البطن أو الأرداف ثم تعالج بطريقة معينة للحصول على الخلايا الأم للخلايا الدهنية ثم يتم حقنها فى عدة مستويات بكميات محددة. 

2- ترسب الدهون الزائدة مما يؤدى لظهورإنتفاخات بالجفن السفلى. ويكون العلاج بإزالة الجلد الزائد والدهون الزائدة مما يعطى الجفن مظهراً أفضل. ويكون أثر الندبة أسفل الرموش مباشرة وبالتالي تكون غير مرئية تماماً بعد الشفاء, كما يمكن إجراؤها عبر العين من الداخل ويكون الفتح من خلال الأنسجة الرخوة المغطية للجفن من الداخل و من ثم يتم إزالة الدهون الزائدة و غلق الجرح بغرز تذوب خلال أيام من بعد العملية تلقائيا. ولكن يعيب هذه الطريقة عدم إزالة الجلد المترهل.

 

719.png

 

النتائج النهائية

 

717.png

* تترك تلك الطريقة آثار ندبات تكون خفية فى الجفن العلوى فى ثناي الجلد أما بالجفن السفلى فتترك ندبة أسفل الرموش السفلية مباشرة, وتكون غير واضحة لوجودها فى مستوى الرموش تقريباً. 

والنتائج النهائية لهذه العملية تظهر خلال 3 - 6 شهور بعد العملية حيث تختفى الندبات نهائياً, وتدوم هذه النتائج مدى الحياة وعادة لايحتاج المريض لإجرائها مرة أخرى. 

 

 

شاهد عملية شد ترهلات الجفن العلوى والسفلى



جراحة تجميل العيون

عدد المشاهدات لهذا الموضوع ١٨١٣٥



مواضيع القسم

شد الأجفان العلوية والسفلية

شاهد ملف كامل عن تجميل العيون وشد الأجفان العلوية والسفلية

فترة النقاهة والمخاطر والمضاعفات لعملية شد الأجفان

تعرف كيف تمر فترة النقاهة لعملية شد الأجفان وكيف يمكن أن تتحاشى المخاطر والمضاعفات